Fire Emblem: Engage

Ibrahim أغسطس 28, 2023
كلمة
نبذة عن المقال: من تطوير Intelligent Systems حيث صدرت حصريًا على الـNintendo Switch في تاريخ 20 يناير 2023
-A A +A

جذبتني سلسلة Fire Emblem بعد تجربتي الأولى الرائعة مع Three Houses حتى أصبحت مهتمًا لماضيها وحاضرها. وسرعان ما مرّت الأيام، حتى أعلنت نينتيندو عن جزء جديد بعنوان Engage احتفالًا بتاريخ السلسلة العريق. وبهذه المناسبة، جلبت اللعبة 12 بطلًا من السلسلة ودمجتهم بطريقة ذكية مع أفكار وأنظمة مبتكرة (بالتأكيد برفقة مجموعة ضخمة من الشخصيات الجديدة) زادت من فضولي وشغفي للعب الأجزاء السابقة. 

القصة

تتحدث قصة اللعبة عن بطلها Alear والمعروف بالـDivine Dragon، المستيقظ حديثًا من سبات دام لآلاف السنين حيث يجد نفسه موكلًا بجمع 12 خاتمًا للاستعانة بقوتهم الاسطورية (كل خاتم يخص استدعاءً لروح أحد أبطال السلسلة) للقضاء على عدوّه خارق القوة. الأحداث سريعة وتدخل في صلبها فورًا وتبدأ رحلتك حول قارة Elyos لجمع الخواتم حيث تواجه في مغامرتك العديد من العقبات والمواجهات الممتعة في لعبها. 

القصة سخيفة بصراحة، أحداثها متوقعة بسيناريوهات مستهلكة مع العديد من الفصول الغير ضرورية قصصيًا مع تكرار فظيع وأكثر من المعقول لظهور ذات الأعداء حتى سئمت من إعادة استخدامهم بهذا العدد من المرات. لم أجد نفسي مهتمًا بما يحصل، خصوصًا مع الحوارات المملة والضعيفة لجميع الشخصيات والاحداث. لا تعجبني الشخصيات المبجلة في الألعاب كبطل قصتنا، تعامل جميع الشخصيات المرافقة معه مزعج بالأخص في أول مواجهة بينهم، تشعرني دائمًا بحاجز يمنع تطور علاقاتهم معه.  

تمتلك اللعبة مجموعة ضخمة من الشخصيات، قصصهم متذبذبة المستوى وعشوائية حتى يجعلونهم جزءًا من الفريق. التفاعلات الجانبية بينهم خفيفة ومسلية نوعًا ما، وعلى الرغم من سخافة الكثير منها إلا أنها تضيف شعورًا جميلًا يُخرجك قليلًا عن الجو المعتاد. للأسف معظمهم ليس لهم وجود قصصيًا بعد ظهورهم الأول، ولا حتى تجدهم واقفين معك في المشاهد السينمائية والحوارات وغيرها. لم يعجبني الإعتماد فقط على مجموعة صغيرة من الشخصيات المرافقة قصصيًا، خصوصًا بأنهم الأقل جاذبية من بين الجميع. والمشكلة الأخرى إهمال مجموعة كبيرة من الـEmblems حيث خطف بعضهم الأضواء بالكامل.

أسلوب اللعب

تستمر السلسلة بتقديم تجربة استراتيجية ممتعة، عبر التنقل بين أرجاء الخريطة وكأنها لوحة شطرنج. العدد الهائل من الشخصيات لم يصب في صالح اللعبة قصصيًا، ولكن جعل من الجانب القتالي أكثر روعة. كل شخصية تتميّز بنمط معيّن وفقًا للكلاس الخاص بها، وذلك يعكس المسافات المقطوعة لكلّ واحدٍ منهم مع أسلوب الهجمات والأسلحة المستخدمة (كل سلاح يُعتبر قوي ضد نوع وضعيف ضد الآخر). خصائصهم ممتازة بتنويع جيّد مع العديد من الكلاسات التي تتيح تخصيصًا أفضل، بالإضافة إلى إبداع وتفرّد فكرة الخواتم الخاصة بالأبطال السابقين كأكثر جانب مثيرًا للإهتمام باللعبة كاملة.

الخواتم أو كما تعرف في اللعبة بـEmblems تجعل مستخدمها أشد ضراوة في القتال، بحيث تعزز من خصائص معيّنة (الدفاع، ضرر السحر، وغيرها) بالإضافة إلى قابلية استدعاء البطل المرتبط بالخاتم لثلاثة أدوار ليُضيف العديد من المزايا (قتالية، دفاعية، علاجية، أسلحة، وغيرها) وفتح ضربات متنوّعة شديدة القوّة. كما أن تطوّر علاقة الشخصية بالـEmblem تزيد من مميزات الخاتم في القتال، وتفتح الكثير من الخيارات التخصيصية للمستخدم بحيث يتمكن من الحصول على مهارات خاملة متنوّعة سواء من الـEmblem الخاص به أو من آخرين قد وطّد من علاقته معهم. إضافتهم مؤثرة على أسلوب القتال، وتركت بصمة ملحوظة على التجربة الكاملة بأفكار رائعة ومبتكرة.

تنويع الأسلحة لكل صنف لا بأس به، حيث يكمن الإختلاف الأكبر بين الأنواع في الخصائص، كالأسلحة ذات معدل الضربات الحرجة العالي (Critical Attack) أو الضربات ذات الضرر الأعلى أو التي تزيد من قابلية تفادي الضربات أو ذات المدى البعيد وغيرها. ووفقًا للآلية المناسبة لك، تستطيع تطوير السلاح مع دمج روح Emblem بحيث يتميّز كل واحدٍ منهم بخصائص مختلفة (ليس من الضروري أن يكون ذات الـEmblem الخاص بك). 

متعة قتالية لا نهاية لها، وحتى الفصل الأخير كنت متلهفًا لتسليح جنودي بأفضل شكل ممكن حيث لم تتوقف اللعبة عن تقديم معاركها الإدمانية. كما أعجبني الشعور المُرضِ إثر صنع وحوش بشرية من الجنود بعد تطويرهم وتشكيلهم وفقًا للخصائص والكلاس المتوافق مع أساليبهم القتالية بالإضافة إلى الاختيار المناسب للـEmblem.

الخرائط

تفوّقت Engage كثيرًا على سابقتها Three Houses في الخرائط، حيث قدّمت مستوى مبهر وبتنوع كبير. كل فصل من اللعبة حمل تجربة مختلفة، بتضاريس وعقبات متنوّعة تضع اللاعب دائمًا وسط حيرة ليخطط بطرق تواكب الظروف. نعم لم تعجبني القصة بتمطيطها المستفز ولا حتى مواجهة ذات الغرماء مرارًا وتكرارًا، ولكن ساعد ذلك اللعبة في تقديم مجموعة كبيرة من المهام الجيّدة والممتازة. 

تضمّنت اللعبة مهمات جانبية كما سأذكرها لاحقًا تخص الـEmblems جميعهم، وتلك المهام تستهدف معجبي السلسلة أكثر عبر تقديم مهمة ممتعة ومليئة بالأفكار والتحديات وسط ثيم وموسيقى وخريطة مستوحاة من اللعبة الأصلية للـEmblem. تصميمها رائع وممتاز، تُشعرك بالفعل بحب المطوّرين لهذا العنوان. وعلى الرغم من انني لم ألعب إلا Three Houses، إلا أن جميع الخرائط أعجبتني ولم تكن مجرّد فان سيرفس.

النشاطات الجانبية

اللعبة مليئة بالنشاطات الجانبية السخيفة/الممتعة، وأحب هذا الرخص بصراحة. بين المهمات يمكنك التجوّل في Somniel (مخبأك) حيث تتواجد معظم الفعاليات هناك، تستطيع الصيد، الأكل مع الشخصيات، العناية بالحيوانات والإهتمام بحيوانك الأليف، القيام بالرياضة، وغيرها من الأمور التي تساعدك في جني العملات وتحسين العلاقات (يساعدك في القتال بحيث تتعاون الشخصيات سويًا) وتقوية خصائصك مؤقتًا. كما أن Somniel بذات الوقت ملاذك لتسليح جنودك من حيث التطوير والمتاجر وغيرها، بالإضافة إلى قابلية التدريب والإهتمام بتخصيص الـEmblems. على العموم، ممتع التنقل بين أرجاء Somniel، حتى على الرغم من فقدانها لرونقها مع مرور الوقت لتكرار الفعاليات، إلا أنني اشتاق للتجول بين الحين والأخرى.

المهام الجانبية نوعان، قصصية في خرائط جديدة لم يسبق لك زيارتها حيث كانت متميّزة ومثيرة للإهتمام دائمًا بمستوى لعب مماثل للمحتوى الأصلي مع قابلية تجنيد شخصيات تقابلهم في المهمة. ومن ضمنها كذلك مهام الـEmblems التي ذكرتها مسبقًا، الأفضل في المحتوى الجانبي. وبالنسبة للنوع الثاني، وهي غزو الأعداء لمناطق سبق وزرتها أثناء القصة، حيث تعود لذات الخرائط مجددًا. كنت ملتزمًا بلعبها أولًا بأول، ولكن تكرارها بأعداد كبيرة أصبح منفرًا ومزعجًا خصوصًا لخلوّها من الإبتكار الموجود بأنواع المهام الأخرى. 

الجانب الفنّي

مظهر اللعبة قريب من Three Houses بنفس التوجه الفنّي وأسلوب الرسم، ولكن مع تحسين كبير في جودة الرسوم والأنميشن وملامح الوجه وإيماءات الجسد. المشاهد السينمائية جيّدة في جميع جوانبها، وعُرضت بأوقات موفّقة أثناء الأحداث المهمة. تصميم الشخصيات يبدون وكأنهم V-Tubers؟ (أغرب شيء في اللعبة) مع تنويع ممتاز مليء بالألوان الصارخة وبأشكال شاطحة نوعًا ما حيث يُشعرونك أحيانًا بأنهم Mods أُضيفوا للعبة. مناظر اللعبة والقلاع وإختلاف التضاريس جميل بصريًا، أضاف تنوعًا جيًدا للعبة بشكل عام وللخرائط بشكل خاص.

تمتلك Engage ألبوم موسيقي جيّد، جميع مقطوعاتها تميل للجانب الإيجابي مع تميّز بعضها بمستوى ممتاز يثير الحماس. معزوفات القتال المختلفة بمستويات رائعة وبعضها ملحمية مع تنويع الخرائط جعل كل جزئية من اللعبة بالفعل فريدة في تجربتها وتأثيرها. ريميكسات الخرائط الخاصة بالـEmblems مبهرة تُعطي لمحة وفكرة إيجابية لكل عنوان من السلسلة بمقطوعات مميّزة. إفتتاحية رائعة بكلمات تخص السلسلة كاملة، وأنتهت اللعبة كذلك بختامية موسيقية جميلة تليق بالرحلة الممتعة.  

شارك المقال وأمدحني

Ibrahim

الكاتب Ibrahim

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8020110657669519505
https://bremustang.blogspot.com/