Death's Door

Ibrahim سبتمبر 28, 2021
كلمة
نبذة عن المقال: من تطوير Acid Nerve حيث صدرت على منصة الحاسب الشخصي وجميع الأجهزة المنزلية في تاريخ 20 يوليو 2021
-A A +A

مفهوم الموت والحياة موضوع مثير للإهتمام تناولته مختلف الأعمال من مجالات متنوّعة، فهنالك من كان متألّقًا بمنظور إبداعي قصصيًّا بينما استغلّ بعضهم الآخر هذا المفهوم ليبني عالمًا بقوانين وأفكار مدهشة. Death's Door تحمل مزيجًا جيّدا بين هذه النقطتين، ففريق Acid Nerve المستقلّ أهتم بإنتاج واحدة من أفضل عناوين هذا العام جودةً وإبداعًا على الرغم من بساطتها.

القصة

تتناول قصة Death's Door حكاية غراب يعمل كحاصدٍ للأرواح ضمن منظمّة مكوّنة كذلك من حفنة غربان يهدفون لإنهاء حياة واستعادة أرواح هؤلائك الذين مكثوا وتشبّثوا بالحياة طويلًا حتى بعدما حان وقت أجلهم. وبطبيعة عمل صديقنا الغراب، وُكِّل بمهمة استعادة أحد الأرواح اليائسة من عالمٍ ما. ولكن، حتى لحاصدي الأرواح لا تسير أمورهم كما يخططون ويُريدون.

أعجبتني فكرة القصة وتقديمها من جانب حاصدي الأرواح وبالأخص الغربان الذين لازمتهم فكرة الموت دائمًا في حياتنا الحقيقية. فلسفة ممتعة وازنت بين الجدّية والهزليّة بشكل متقن بحيث لم تقلل أو تستنقص من قالب اللعبة السوداوي وإظهار كل جانب منهما بالوقت الملائم. لم تكلّف اللعبة نفسها كثيرًا في محاولة تقديم قصة قويّة ومؤثرة، ولكن نجحت في منحنا تجربة قصصية بسيطة التأسيس تتميّز بفكرة جيّدة نجحت بمساهمة جميع العناصر في Death's Door. 

الشخصيات

الشخصيات الظريفة التي واجهتني في جميع العوالم طوال الرحلة الممتدة إلى 8-10 ساعات زادت من تعلّقي بالقصة والعالم أكثر فأكثر. وعلى الرغم من أنني لم استغرق وقتًا طويلًا في كل منطقة، إلا أن أغلب الشخصيات الغير قابلة للعب تركت أثرًا إيجابيًّا ملموسًا أينما مرّت حتى مع قلة ظهور الكثير منهم. رأيت الشخصيات المرحة بحواراتها المضحكة والممتعة، وقابلت اليائسين منهم بعدما لعنتهم الحياة بتعاستها. فكلّ واحدٍ يمتلك قصّته الخاصة تجعلك مهتمًّا بماضيه وما سوف يحصل له، كما حمل بعضهم قصصًا بأحداث قصيرة مسليّة تزيد من ترابط العالم بأسلوب أُفضّله شخصيًّا لمثل هذا النوع من الألعاب، حيث يزداد حبّي لهذا العالم بسبب قصص أهاليه المؤثرة. 

العالم والاستكشاف

وبالحديث عن العالم، تتضمن اللعبة عدة عوالم مختلفة بالكامل، أغرقت عيني بجمال تصاميمها المعمارية وتنوّع تضاريسها الرائعة التي تُعطي تجربة مختلفة في كل عالم عن الآخر. والتنوّع ليس مظهريًّا فحسب، بل يتّسم كل عالم كذلك بإختلاف الأعداء والألغاز التي تحمل فكرة معيّنة تبدأ بسيطة في كل عالم ثم تتدرّج وتصبح أكثر متعة وأصعب نسبيًّا مع الحفاظ على قالبها الأساسي. كما أن ترابط العالم وتصميمه العملي ممتاز ومتقن مع استفادة جيّدة للإختصارات الموضوعة في أماكن مدروسة تجعل التنقّل من طرفٍ لآخر في منتهى السهولة واليُسر حتى مع المناطق المتشعّبة ومتعددة السُبل. ويتضح ذلك جليًّا عبر التقدم والحصول على المزيد من القدرات حيث رأيت حينها سلاسة التنقل والعودة للعوالم السابقة والتوغّل للأماكن التي كانت مغلقة مسبقًا واستكشاف ما فاتني. فالتناغم الرائع بين كل هذه العناصر جعل من عالم اللعبة أكثر جاذبية ومتعة للبحث عن المزيد ومعرفة تفاصيله. ليس ذلك فحسب، بل أن الاستكشاف يكافئ بسخاء من ناحية التطوير وجمع العناصر والأسلحة.

المهام والعقبات

التقدّم في القصة كان بآلية وقالب واحد لم يتغيّر في جميع العوالم، وذلك عبر تخطي العقبات للحصول على 4 مفاتيح تقوم بفتح باب موصد يقودك للحصول على قدرة جديدة بعد التغلب على موجات من الأعداء ثم تتوجه لمواجهة زعيم العالم. تنوّع العقبات والألغاز وجميع ما تراه في كل عالم مع بعض الأحداث المميّزة لكل منطقة جعل من تكرار آلية التقدّم ليست مزعجة بشكل كبير، ولكن تمنيّت لو أن كل عالم يمتلك طريقته الخاصة لإنهائه بعيدًا عن إتّباع ذات النهج كل مرّة. 

الزعماء

في نهاية كل عالم، دائمًا ما أحصل على مكافأة سخيّة عبر مواجهة زعيم ممتع من جميع النواحي. أفكار متنوّعة، تطبيق رائع، لحظات ملحمية، وجانب فنّي جميل. بلا تطرق لتفاصيل، ولكن واجهت في Death's Door أحد أروع الزعماء الذين قابلتهم من عناوين هذا العام. مستوى صعوبة الزعماء كان عاديًا، على عكس المواجهات الأخرى التي لم تشكّل تحديًا أبدًا. لذلك، تمنيّت لو أن جرعة التحدّي كانت أعلى من هذا المستوى بشكلٍ عام، لأنها في مستوى أقل من الملائم بعض الشيء. 

أسلوب اللعب

ميكانيكيات أسلوب اللعب بسيطة للغاية، وممتعة بذات الوقت. غراب وحيد يلوّح بسيفه الأحمر المضيء وسط عتمة العالم التعيس والكئيب المليء بالسوداوية في كل جانب. يمكنك الحصول على أسلحة أخرى لاحقًا تعثر عليها من خلال استكشافك للعوالم، ولكن الفرق بينها فقط مظهري وعند استعمال الهجمة الثقيلة التي لن تُحدث فرقًا كبيرًا في أسلوب اللعب، على عكس القدرات المكتسبة رغم بساطتها حيث تضيف متعة وتنوع أكبر كلما حصلت على المزيد منها وزيادة الخيارات المتاحة أمامك للتغلب على الأعداء.

الجانب الفنّي

الجانب الفنّي لا يقل إبداعًا عن ما ذكرته مسبقًا، توجه رائع وبرسوم بسيطة وجميلة تُظهر تعاسة المنطقة وسوداويّتها بأكمل وجه، وكذلك الأمر عندما تطأ قدمك على منطقة مفعمة بالحياة تجعلك تشعر فيها بالراحة والسكينة بسبب رسومها وتصاميمها. أسلوب التقديم في المشاهد والخط المستخدم وطريقة عرضها في غاية الإبداع، حتى عند موتك. وبالنسبة لألحان Death's Door الموسيقية، فلقد أبدع السيّد David Fenn بإخراج معزوفات رائعة في جميع استخداماتها لتعطي طابعًا فنيًّا فريدًا ومتعة أكبر في جميع جزئيات اللعبة وتتآلف مع الحدث، كالمخصصة لاستكشاف المناطق أو موسيقى مواجهات الزعماء الملحمية وإلى آخره.

شارك المقال وأمدحني

Ibrahim

الكاتب Ibrahim

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8020110657669519505
https://bremustang.blogspot.com/